تأخر التدوين ليس حجة للطعن في هذا الحديث أو غيره. أما كون الحديث أحادي الإسناد فلا يدحضه، فراوية الحديث هي السيدة عائشة، الحميراء التي أخذنا منها شطر ديننا. العبرة في التحقيق في مجال الأحاديث هي عدلية الراوي. المعيار كيفي نوعي، لا كمي بأي حال كان. ما الضرر؟ فلنسلم جدلا أن الخطاب كان حصريا لزوجات النبي. فإذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة لنا رغم حالة النبوة و العصمة التي وهبه الله إياها، فماذا يمنع أن تكون زوجاته قدوات لنا؟ خاصة مع كونهن بشريات مثلنا لم تنلهن عصمة. يفترض بالقدوة أن تكون Paragon أعلى من المستوى العادي للفرد، قمة لا يصلها أحد، ففلسفة القدوة محاكاة و تمثل لا مضاهاة. نعم، هن لسن كأي من النساء ، و هو خطاب توجيهي بتوخي الحذر لان هنالك من يريد الكيد للإسلام بواسطتهن، و ليس نصا "تفويقيا" إعلائيا و إن احتمل ذلك كتفسير ثانوي لا رئيسي. هل نسينا أن)النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً) (الأحزاب:6).
حدث العاقل بما لايعقل فأن صدق فلا عقل له. - YouTube
فبدأ الناس – فوراً – يخرجون ألسنتهم ويحاولون لمس أرنبة الأنف!! فالتفت غياث إلى صاحبه وقال له: ألم أقل لك إنهم بقر؟!! قد أعذر من يشارك في مثل هذه الخدمات، فالعرب تقول " صاحب الحاجة أحمق" لكننا في العام 2017 ، وقد ان تطلب هذه الخدمة إفتح " google " واقرأ لتفهم، أو اطلب نصيحة خبير مطلع، يعدك بالقائدة لا بالاكتناز والكثرة، فالتاريخ والواقع ينبؤك بأن العبرة بالفائدة لا الكثرة! تحياتي لكم،،،،
و في الولايات المتحدة لام الاطفال عدم معرفتهم بمعني كلمة العالم ، اما في أمريكيا الجنوبية حار الاطفال في معني عبارة من فضلك! لا اقصد شيئا مهينا او عنصريا من هذة الانماط المقولبة حول الامم فلست انا من ابتدع هذة الطرفة. لكن الم يكن اجدى لو جمع الاطفال معا ليفكروا و يجيبوا مجتمعين. عندها سيصادف الطفل الأمريكي معنى كلمة العالم و بالالوان ، و سيتعلم العربي عمليا ما هو الرأي و سيضطر الجنوب امريكي الى التعرف و استخدام عبارة من فضلك ، اما الاوربي و الافريقي فسيحلان جهلها لان الامر تعرف باضدادها فسيعرف الافريقي معنى الغذاء و سيشرح عندها مشكلة نقصه – او انعدامه -للاوربي. الم نخلق شعوبا مختلفة لنتعارف قبل ان نتصارع فنصدم و نختصم. اليس من العدالة ان نسمع للاخر و نعلمه و نتعلم منه قبل ان نجرمه و يجرمنا فنحرمه او يحرمنا من فضيلة الاختلاف؟
الزيارات: 3545
جمالي او حتى قبحي شأني الخاص. فلا شئ اكثر ظلما من ان تقيَّم و يحكم عليك من شكلك الخارجي ، فتَّقدر و تُشكر ان كنت جميلا – وفرت كفاءتك او عدمت- ، و تعاقب و تحتقر -بدلا من ان ينظر الى كفاءتك- ان لم تُمْتِع مؤهلاتك الشكلية الاعين. العالم - تشرّقَ او تغرّبَ - اثبت و بجدارة - للاسف- على مدى التاريخ انه حكم ، و يحكم و سيحكم على المرأة من خلال شكلها.
- خطأ مقولة : حدّث العاقل بما لا يعقل ؛ فإن صدقك فلا عقل له ! ! - بريدة ستي
- حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له - ورطة ريت - هوامير البورصة السعودية
- حذف رسالة واتس اب قبل قراءتها 2017
خطأ مقولة : حدّث العاقل بما لا يعقل ؛ فإن صدقك فلا عقل له ! ! - بريدة ستي
هو مصطلح عام لمفهوم عن طريقة اللباس و التصرف معا في آن لدى المرأة المسلمة. يا للهول! و هل كانت أسماء رضي الله عنها زوجة للرسول صلى الله عليه و سلم حينما أمرها بان لا يظهر منها " إلا هذا و هذان" في إشارة إلى الوجه و الكفين. يبدو أن هنالك خطأ معلوماتيا misinformation. أو أن هنالك من يعتقد أن الُسنة ليس من مصادر التشريع الإسلامي. ثم ماذا عن النص القرآني العام في سورتي النور و الأحزاب حيث الخطاب: " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ" ، " وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ" و هو أمر عام للمؤمنات لم يتم تخصيصه بفئة منهن. و لاولئك المشككين بالسنة النبوية: غريب؟ الم تصل إلينا المعلقات السبع مسَّلمة لا شِيَةَ فيها تقريبا، فسميت معلقات لأنها تعلق في الصدور و ليس لأنها تعلق على أستار الكعبة كما يقترح البعض فالعرب أمة أمية شفاهية تميل للاكتساب السمعي ،و التدوين لم يكن ذا قيمة لديها قبل مجيء الإسلام. ما المشكلة أيضا أن تعلق السنة في الصدور طالما أننا نتحدث عن أناس عاشوا ثقافة شفهية فابتدعوا مقدرة على الحفظ تتناسب و ثقافتهم بعكسنا نحن. أضف إلى ذلك وسائل التخريج و التحقيق البحثيين في قبول الحديث أو رفضه. والحماسة و الإمعان في التحقق من مصدره خشية تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم.
فلو كان الله تعالى يريد التفرقة بين الأمة و الحرة منعا لإيذاء الحرة و حفاظا عليها، هل يكلف الحرة بالأعباء و يشق عليها أم يكلف الأمة ؟ لو كان الأمر كذلك فببساطة لأمر الله تعالى الإماء أن يلبسن لونا أو زيا يميزهن. أما " ذلك ادني أن يعرفن فلا يؤذين" (النور) فهو بيان لأحد فوائد الحجاب الإضافية value-added benift بالتعبير الاقتصادي ، و هو إبعاد الأعين الساغبة عنها. و لو كان لموضوع الإماء دخل، لذكر ذلك صراحة، " و ما كان ربك نسيا". أول سورة النور جاذب للعقول " سورة أنزلناها و فرضناها". أ ولم ينزل الله تعالى جميع سور القران و فرضها كلها؟ هذه احدة دلائل الإعجاز التنبؤي في القران الكريم. فالله تعالى علم انه في عصر من العصور هناك من سيأتي و يهرف بما لا يعرف، فكانت البداية ملجمة ملزمة. فالسورة لا منسوخ فيها و لا مؤقت. 4- "يا ستي، الحجاب حجاب الروح، دعونا نتنفس! " حقا؟ و بنفس المنطق لا داع للصلاة و الصيام، الإيمان إيمان الروح. أ رأيت؟ الأفعال ابلغ من الأقوال. البرهان العملي في كل الأديان دليل التصديق. و البرهنة العملية هذة علاقة بين العبد و ربه، ليس لأحد "الحق" بدس انفه فيها، لكن من "واجب" كل من يعلم أن يخبر من لا يعلم أن الله طلب برهانا على إيماننا لا لنريه الناس نفاقا ، بل لنريه لله حبا و إيمانا ، و لنشهره إعلانا و انتصار لله.
17-05-2008, 03:24 AM
# 4
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: ديرة اعقيل
المشاركات: 628
الصراحة إنك عبقري...
أقول كيف الحال..
عساك طيب..
أشوفك ماشاء الله تصحح معلومات غابت عن العلماء ولا يعرفونها..
حدثتني بما لا يعقل فلم أصدقك فالحمدلله عقلي معي..
__________________ إذا الناس للركون قد رغبوا.. فكن أول
الصاعدين إلى القمة.. :)
17-05-2008, 03:39 AM
# 5
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 714
أيها الفاضل
في وجهة نظري
أن ( فلا عقل له) ليست مقصودة بذاتها و إنما كناية فقط
كما نقول بالعامية إذا أخطأ الشخص ( أنت ما عندك عقل ؟! ) __________________ جاهدتَ نفسكَ والنفوسُ جهادها ** إن لا يهون بعزمها الأصرارُ..
قال السماء كـئيبة و تجهمـــا ** قلت: ابتسم يكفي التجهم في السماء